المقالات

حاصلة على نوبل على رأس علماء جامعة الزهراوي لعلوم الصحة

تقديرا لمسارها العلمي الحافل بالعطاءات

 

الرباط - عادل خزيز،

    عين المجلس الإداري لجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط، في دورته الأخيرة، الفرنسية فرانسواز باري سينوسي على رأس المجلس العملي للمؤسسة، وذلك تقديرا لمسارها العلمي الحافل بالعطاءات.

    ويحمل المسار العلمي والأكاديمي لسينوسي، مجموعة من المحطات البارزة، من بينها نيلها لجائزة نوبل سنة 2008، كما تشغل منصب بروفيسور بالدرجة الاستثنائية بمعهد باستور ومديرة البحث بالمعهد الوطني للصحة والبحث الطبي. فضلا عن قيامها بإدارة وحدة تنظيم الإصابات بمضادات الفيروسات الرجعية في معهد باستور، إلى جانب رئاستها للمجلس العملي للوكالة الوطنية للأبحاث حول السيدا وتدير قسم الأبحاث بالوكالة الوطنية للأبحاث حول السيدا بجنوب شرق آسيا.

    ويتم ترشيح المجلس العلمي من طرف مجلس الجامعة ويصادق عليه رئيس الجامعة، بحيث يتألف من باحثين وخبراء من الميدان الطبي والشبه طبي والتعليمي والسوسيولوجي. يلعب أعضاء هذا المجلس دورا استشاريا حول التوجيهات الخاصة بسياسات البحث والتوثيق العلمي والتقني وكذا حول الاعتمادات الخاصة بالبحث بالجامعة.

     يذكر أن جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة في إطار شراكة ضمن القطاع العام مع وزارة التعليم العالي والبحت العلمي وتكوين الأطر، حيث تتألف من ثلاث مؤسسات، وهي كلية اللطب، وكلية طب الأسنان، وكلية علوم الصحة، فضلا عن  المعهد العالي لهندسة وتكنولوجيات الصحة، وتعتمد على شبكة مهمة في تدريس الطب متواجدة بالمغرب وكذا بدول أخرى شريكة كفرنسا وكندا وبلجيكا، كما تحظى بدعم من مؤسسة الشيخ زايد، وهي مؤسسة التي لا تهدف للربح والتي تسعى إلى تطوير مهنة تدريس وممارسة الطب بالمغرب.

e-max.it: your social media marketing partner

أخبار محلية ووطنية  عالم الرياضة  تربويات  أقلام حرة  المواطن بريسTV  همس المواطن  أقلام حرة  أقلام عربية عين على الفيسبوك  المواطن بريس على الفيسبوك السلطة الرابعة  حوادث  تكنولوجيا  عالم المرأة  كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف