المقالات

عار.. الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بالمغرب يرفع نسبة الإشتراك للمتقاعدين

الزيادة همت نسبة الإقتطاع في التغطية الصحية الإجبارية

المواطن بريس - سطات،

     توصلت المواطن بريس بعدد كبير من الشكايات تفيد تفاجأ عدد من المتقاعدين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتوصلهم برسائل من الصندوق منذ أكثر من دورة تخبرهم بارتفاع نسبة الإقتطاع المحتسبة على المبلغ الإجمالي للمعاش والتي عوض أن تحذف مباشرة بعد بلوغ المواطن لسن التقاعد فهي ارتفعت من 4% إلى 4,52%.

     وكما أفادت الإشعارات فإن ذلك تطبيقا للمرسوم الوزاري رقم 2-14-707  بتاريخ  16 محرم 1436هـ الموافق لـ 10 نونبر 2014 المغير للمرسوم رقم 2-05-734 بتاريخ 11جمادى الثانية1426هـ والقاضي بتغييير نسبة الإشتراك في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بالنسبة للتغطية الصحية الإجبارية.

     وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الإقتطاع الجديدة للمتقاعدين دخلت حيز التطبيق منذ بداية سنة 2015 أي منذ أكثر من سنة. 

     اللافت في الأمر أن الأمور تسير على نحو يسيء للمبدأ التضامني الذي أنشيء من أجله هذا الصندوق أو غيره من الصناديق الموازية، والتي يفترض أن تكافيء المواطن الكادح حين بلوغه سن التقاعد على عطائه وخدمته لبلده، وتخفف عنه أعباء الحياة في ما تبقى له من سنوات قليلة في الحياة. لكن هاهي تزيد في إثقال كاهله حتى في آخر سنوات عمره الذي افناه في العمل والحدح..

    والمزري في الأمر أن هذا الإقتطاع يهم جميع المتقاعدين حتى الذين لا يصل معاشم حتى للحد الأدنى من الأجر.. مما يطرح أكثر من سؤال حول قيمة المواطن بالنسبة للحكومة، ومدى استهانتها بكرامته، كما هو الحال بالنسبة لصاحب افشعار أدناه الذي لا يتجاوز معاشه نصف مقدار الحد الأدنى من الأجر..

     إليكم نموذج من أحد الإشعارات

e-max.it: your social media marketing partner

أخبار محلية ووطنية  عالم الرياضة  تربويات  أقلام حرة  المواطن بريسTV  همس المواطن  أقلام حرة  أقلام عربية عين على الفيسبوك  المواطن بريس على الفيسبوك السلطة الرابعة  حوادث  تكنولوجيا  عالم المرأة  كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف