المقالات

بوجدور : مهني الصيد التقليدي ببوجدور يستنكرون الزيادة في نسبة إقتطاعCNSS

زيادة في نسبة الإقتطاع الخاص بالتغطية الصحية، ورداءة الخدمات

بوجدور – غريب ازريعة

       ما الذي يحصل مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و مهني الصيد البحري التقليدي بالخصوص؟ فمند انطلاق عملية انخراط قطاع الصيد التقليدي كانت بوجدور السباقة للإنخراط في هذا الورش بنسبة تجاوزت 97 في المئة من جميع بحارة الإقليم الذين يفوق 1700 قارب صيد تقليدي، و تشكل نسبة 20 في المئة من البحارة للصيد التقليدي المنخرطين بالمغرب.

       خلال أكثر من ستة أشهر ( منذ أوائل السنة 2016 ) تمت الزيادة في نسبة الإقتطاع الخاص بالتغطية الصحية من 1.5 %إلى 1.7 %، زيادة 0.2 %تظهر للشخص العادي لاشيء ولكنها في الأصل هي كبيرة و ضخمة بالمقارنة مع الخدمات المقدمة التي لا تساوي شيء من كرامة البحار أولا كإنسان و ثانيا كمواطن ، بجدر بالإدارة التي طبقت هذه الزيادة أولا و أبسط إجراء هو الاستشارة مع ( الشريك الأساسي ) الذي هو البحار و المهني ولو في التشاركية الإدارية للقرارات مع الجمعيات و المهنيين أولا و إعلامهم على الأقل بهذه الزيادة .

       بحارة و مهني الإقليم يستنكرون، ليست هذه الزيادة فقط بل هي حتى رداءة الخدمات المقدمة بالمقارنة مع المداخيل الكبيرة لقطاع الصيد التقليدي لهذا الصندوق و الذي كل مرة نسمع عن إختلالات فيه.

       ولهذا من خلال هذه الأسطر التي تحاول تنبيه الإدارة الوصية بإشراك كل الفاعلين بالقطاع من مهني و بحارة و جمعيات مجتمع مدني في كل القرارات الصغيرة و الكبيرة، هذا بصفة عامة، و نطالب كمجتمع مدني و مواطين مغاربة أولا بإحداث مؤسسة عمومية خاصة بهذا الصندوق بإقليم بوجدور، وتحسين الخدمات المقدمة للمهني لانه هو الركيزة الأساسية والذي يقدم الأجور للموظفين بالصندوق، وتسهيل المساطر.

e-max.it: your social media marketing partner

أخبار محلية ووطنية  عالم الرياضة  تربويات  أقلام حرة  المواطن بريسTV  همس المواطن  أقلام حرة  أقلام عربية عين على الفيسبوك  المواطن بريس على الفيسبوك السلطة الرابعة  حوادث  تكنولوجيا  عالم المرأة  كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف