المقالات

الملك يكلف بنكيران بتشكيل الحكومة الثانية في ظل الدستور الجديد

وزير العدل السابق مصطفى الرميد يؤكد خبر التكليف

المواطن بريس - الرباط،

       كما كان متوقعا ، و انسجاما مع النص الدستوري كلف الملك محمد السادس مجددا رئيس الحكومة السابقة عبد الإله بنكيران بتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزبه العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي منذ 2011، بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

      وبات تكليف الملك لزعيم الحزب الفائز في الإنتخابات التشريعية عرفا ساريا بعد أن كرر الملك تكليف السيد عبد الإله بنكيران بتشكيل الحكومة، في الوقت الذي لا تلزمه الوثيقة الدستورية بذلك، بل تقتقصر على التنصيص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الفائز وليس ضرورة رئيس الحزب أو أمينه العام.    

     وقال مصطفى الرميد وزير العدل في الحكومة السابقة والمسؤول الكبير بحزب العدالة والتنمية بعد حضور الترشيح "أستطيع أن أؤكد أن جلالته اختاره (بنكيران) رئيسا جديدا للوزراء".

     وكان  حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي  قد حصل في الانتخابات التي جرت الجمعة الماضية على 125 مقعدا من أصل 395، بينما حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 من المقاعد ليستأثر هذان الحزبان وحدهما بـ57.5% من المقاعد، وتوزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

     وإزاء رفض الجانبين التحالف، سيكون على بنكيران أن يقود مفاوضات مع باقي الأحزاب للحصول على أغلبية مريحة (198 مقعدا) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه في حاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هذا الهدف.

     وفي وقت سابق، أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران انفتاحه على جميع الأحزاب لتشكيل الحكومة، باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة الذي حل في المرتبة الثانية بحصوله على 102 مقعد.

     واستبعد بنكيران  مواجهة حزبه لصعوبات في تشكيل الحكومة المقبلة، وقال إن "غالب الظن أن الوضع سيكون أقل صعوبة من الفترة الماضية".

    ومن أبرز الكتل السياسية المشاركة في الانتخابات حزب الاستقلال المحافظ الذي حل في المرتبة الثالثة بحصوله على 46 مقعدا، والتجمع الوطني للأحرار الليبرالي الفائز بـ37 مقعدا، والحركة الشعبية الفائزة بـ27 مقعدا، إلى جانب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحاصل على عشرين مقعدا.

e-max.it: your social media marketing partner

أخبار محلية ووطنية  عالم الرياضة  تربويات  أقلام حرة  المواطن بريسTV  همس المواطن  أقلام حرة  أقلام عربية عين على الفيسبوك  المواطن بريس على الفيسبوك السلطة الرابعة  حوادث  تكنولوجيا  عالم المرأة  كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف