المقالات

فاس - لقاء حول مستجدات القانون التنظيمي الجديد رقم 12-112 المتعلق بالتعاونيات في المغرب

من تنظيم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية

المواطن بريس - فاس – رحال عشيوي،

       عقد أيام 15و16 مارس الجاري بمدينة فاس لقاءا خصص لشرح ومناقشة مستجدات القانون التنظيمي رقم 12-112 المتعلق بالتعاونيات وأسس وإجراءات وإدارة المجموعات ذات النفع الاقتصادي، اللقاء كان تحت إشراف الأستاذ محمد النقاش وحضره مستشارون فلاحيون من مختلف جهات المملكة.

       الحدث شكل بالنسبة للمشاركين فرصة للتواصل وتبادل الخبرات والأفكار المتعلقة بالاستشارة الفلاحية عامة وموضوع اللقاء خاصة الذي تمحور حول مستجدات القانون 12-112 الذي عرف نقاشا بين الحاضرين الذين تناولوا جميع مواده كما تخللته وجهات نظر متباينة لبعض الحاضرين في ما يخص تحول التعاونية إلى مقاولة مقارنة بالقانون السابق.

      كما تم التطرق إلى الأسلوب الذي يجب إتباعه لإيصال مضمون القانون الجديد إلى الفلاحين المقبلين على إحداث تعاونيات وتلك المحدثة ضمن القانون السابق قصد تحيينها لتلائم القانون الحالي.

      في نفس السياق طلب بعض المشاركين توضيحات حول بعض النقاط منها على سبيل المثال ما يتعلق بفروع التعاونية ومهام مراقب الحسابات.

      وخلال القاء تم التأكيد على أنه لتسهيل عملية إنشاء تعاونيات يستحسن إحداث شبابيك موحدة بكل مراكز الاستشارة الفلاحية التي تعد الأقرب إلى الفلاح، يكون دورها تتبع ملفات إنشاء التعاونيات كسائر الشبابيك الموحدة المتواجدة بالكثير من المؤسسات لتخفيف العبء وتقريب الإدارة من المواطن تنفيذا لما جاء في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الجديدة حيت جاء في خطاب جلالته "جعل المواطن والمقاولة في صلب اهتمامات الإدارة التي يجب أن تكون فعالة وقريبة من المواطن، من خلال الاستجابة لانتظاراته وتحسين جودة الخدمات المقدمة له لتكون قادرة على المساهمة في تعزيز التنمية المستدامة ".

     كما تم التأكيد على كون الدور المنوط بالإدارة اليوم هو مواكبة التعاونيات عبر التكوين والدعم لبلوغ النجاح الذي يطمح إليه المتعاونون بقيادة تتسم بقدراتها على التدبير والتحكيم لضمان وجود مصلحة مشتركة لجميع الأعضاء والسعي إلى تحقيقها في إطار من الانسجام مع وضع قواعد مضبوطة لتنظيم المعاملات وتقاسم المنافع.

e-max.it: your social media marketing partner

أخبار محلية ووطنية  عالم الرياضة  تربويات  أقلام حرة  المواطن بريسTV  همس المواطن  أقلام حرة  أقلام عربية عين على الفيسبوك  المواطن بريس على الفيسبوك السلطة الرابعة  حوادث  تكنولوجيا  عالم المرأة  كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف